التاريخ

المنتدى يتناول التاريخ العام ويختص في تاريخ الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دول البربر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 73
العمر : 34
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: دول البربر   الثلاثاء مايو 13, 2008 8:22 pm

دُوَل البَربر هي تلك الدُّول التي كانت تقع على السّاحل الشَّمالي لإفريقيا. وتُعدُّ تلك المناطق في الوقت الحاضر جزءًا من الجزائر وليبيا والمغرب وتونس. وقد أُطلِق المصطلحان: البربريّ والبربر في أيام الإمبراطورية الرّومانية على الأمم التي عاشت على أطرافها. وذكر ابن خلدون أنّ العرب في الجاهلية، أطلقوا كلمة بربر على سُكّان شمال إفريقيا، عندما سمعوهم يتكلمون بأصوات مختلفة عن أصواتهم، ومن هنا فالتَّسمية بالبربر لا علاقة لها بالجنس، وإنما علاقتها باللغة، فلما كانت لغة السُّكان الأصليين غير عربية، عدَّها العرب رطانة، أو عجمة، أو بربرة. انظر: البربر.
سقطت دولة الأندلس في أواخر القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي (898هـ، 1492م)، وأراد الفرنجة مواصلة زحفهم واحتلال الشمال الإفريقي، وقد أغراهم بذلك ضعف الدُّول التي قامت في الشمال. وتتابعت الحملات الأوروبية، فاحتل الأسبان طرابلس عام 1510م وسلـّموها لفرسان القديس يوحنا، واحتل الفرنجة طنجة وأغادير ووهران وغيرها.
اتجه المسلمون لمقاومة الأسبان والبرتغاليين عن طريق الهجوم الخاطف بالبحر المتوسط، وهو ما يمكن أن نسميه: المقاومة البحرية، أو الجهاد البحري.
ولجأ مسلمو الشّمال الإفريقي للأخوين عروج وخير الدين بربروسة (أي ذو اللحية الحمراء) اللَّذين كان لهما سلطان شامل على النصف الغربي للبحر الأبيض المتوسط، وكانا قد احتلا بعض جزر هذا البحر وبعض شواطئه المهمة، التي اتخذاها مركزًا لنشاطهما البحريّ، وعظمت قوتهما، فلم يكن في وسع أية دولة أن تباشر نشاطًا ما في البحر الأبيض المتوسط دون أن تدفع إتاوة للشقيقين اللذين أخافا الفرنجة جميعًا. فلجأ المسلمون يطلبون عونهما ضد الزّحف الأوروبي النصراني، فاستجابا لذلك. وشنَّّا حملات ناجحة ضد النصارى.
خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وقعت دول البربر تحت نير الاستعمار الفرنسي والأسباني والإيطالي، فأصبحت الجزائر مستعمرة فرنسية، وتونس مستعمرة فرنسية. أما المغرب فقد تبع معظمه الاستعمار الفرنسي، ما عدا أجزاء صغيرة منه، أُلحقت بأسبانيا. وأصبحت طرابلس جزءًا من ليبيا، التي هيمن عليها الاستعمار الإيطالي.
في عام 1943م اتخذت قوات الحلفاء موانئ دول شمال إفريقيا قواعد لها، لغزو جنوب أوروبا.
حصلت ليبيا على استقلالها عام 1951م، وفي عام 1956م حصل المغرب على استقلاله، وتبعته تونس في التاريخ نفسه، أما الجزائر، فنالت استقلالها من فرنسا عام 1962م
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://histoire2008.ahlamountada.com
 
دول البربر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التاريخ  :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: التاريخ العام-
انتقل الى: